You are here

تداول الأسهم في السعودية

تداول الاسهم في السعودية

تداول الأسهم في السعودية

عند البحث في هذا المجال فإن أول شيء تحتاج إلى معرفته كمقيم في السعودية هو أن الريال السعودي مربوط بالدولار الأمريكي ويساوي الدولار الأمريكي 3.75 ريال سعودي تقريبا ، وقد ظل هكذا منذ عقود ونتيجة لذلك، يمكن للمستثمر المقيم في المملكة العربية السعودية أن يودع أمواله في الأصول الأمريكية أو بالدولار الأمريكي دون التعرض لمخاطر العملات الأجنبية، ولا ينبغي اعتبار أسعار الصرف المرتبطة أمرًا مسلمًا به على المدى الطويل جدًا ولكن لا تزال مخاطر العملات الأجنبية قائمة، لكنها منخفضة للغاية.

نصائح تداول الأسهم في السعودي

كما هو الحال في أي بلد، يجب أن يهتم المغتربون بضرب التضخم والضرائب للحفاظ على قيمة مدخراتهم، والخبر السار هو أن سكان المملكة العربية السعودية بشكل عام لا يدفعون الضرائب على استثماراتهم، ما لم يمارسوا تجارة في المملكة العربية السعودية وبالتالي فإن الشاغل الأساسي هو التغلب على التضخم.

التضخم هو أمر شخصي، حيث يجب أن تحدد بنفسك أي تضخم تريد التغلب عليه وإذا كنت مهاجرًا لفترة طويلة، فمن المحتمل أن تشعر بالقلق من التضخم في المملكة العربية السعودية وإذا كنت تخطط للعودة إلى بلدك، فقد تفضل التغلب على معدل التضخم في ذلك البلد.

تذكر أنك تستثمر لغرض معين وأن هذا الغرض خاص بك وإذا كان الغرض من مدخراتك واستثماراتك هو 100٪ خارج المملكة العربية السعودية أو الولايات المتحدة ولكنك تستثمر في أي أصول مقومة بالريال السعودي أو بالدولار الأمريكي، فأنت تأخذ رهانًا فعليًا على العملة.

التضخم في المملكة العربية السعودية

التضخم في المملكة العربية السعودية لا يخضع لمراقبة البنك المركزي  وذلك لأن مؤسسة النقد العربي السعودي تركز على الدفاع عن سعر صرف الدولار الأمريكي / الريال السعودي عند 3.75 ، بدلاً من هدف التضخم المحدد وبناءً على ذلك، قد يُسمح بالتضخم إلى حد كبير إذا كان ذلك ضروريًا للدفاع عن سعر الصرف.

إن وضع رقم حول كيفية حدوث التضخم في المملكة العربية السعودية في العقد المقبل أمر صعب للغاية لأن مؤسسة النقد العربي السعودي ستسعى للدفاع عن سعر صرف الريال السعودي.

في النهاية، هذا يعتمد على السياسة النقدية الأمريكية، إذا كان الدولار الأمريكي مرنًا، فستميل المملكة العربية السعودية إلى اتباع سياسة نقدية صارمة، حتى لو كانت تنطوي على الانكماش ومن ناحية أخرى، قد يتجاوز التضخم في المملكة العربية السعودية 5٪ إذا كان الدولار الأمريكي في فترة ضعف.

حسابات التوفير

  • أفضل ما يمكن فعله فيما يتعلق بحسابات التوفير هو الاستفسار، لأن أسعار الفائدة (إن وجدت) لا يتم نشرها دائمًا وفي ظل ظروف السوق الحالية، من الممكن الحصول على 1٪.
  • تميل أسعار الفائدة على حسابات التوفير الأساسية في المملكة العربية السعودية (“هوامش الربح”) إلى عدم تجاوز التضخم. وبالتالي، من المحتمل أن تحتاج إلى البحث عن استثمارات أكثر خطورة.

سوق الأوراق المالية

هناك سوق للأوراق المالية في المملكة العربية السعودية، يسمى تداول وبه (أكثر من 150 شركة مدرجة) حيث يتم تداول الأسهم فقط ولا توجد سندات مدرجة في تداول وهناك قضية أخرى مهمة هي أن الأسواق السعودية لا تزال مبهمة إلى حد ما وقد يكون من الصعب الحصول على المعلومات المالية.

المغتربون الذين يعملون في المملكة العربية السعودية هم الفئة الوحيدة من المستثمرين الأجانب الذين يمكنهم الاستثمار في سوق الأسهم السعودية، ولهذا الغرض، ستحتاج إلى معرفة ما إذا كان البنك السعودي الخاص بك يقدم خدمات سمسرة البورصة السعودية وعلى سبيل المثال، يوفر ساب حسابات تداول.

من الناحية العملية، من غير المألوف للغاية بالنسبة للمغتربين في المملكة العربية السعودية فتح حساب تداول لمجرد التعرض للأسهم السعودية فالعوائد المتاحة على الأسهم السعودية، إذا كنت ترغب في شراء أي منها فهي ليست مثيرة للإعجاب ولنفترض أنه سيكون من الصعب الحصول على شركة تدفع بانتظام عائد أرباح بنسبة 4 ٪ فهذا يمكن مقارنته بما هو متاح مع الأسهم الأمريكية.

بالتأكيد، لا ينبغي أن يركز التحليل المالي كثيرًا على عائدات الأرباح، لأن النمو السعودي قد يؤدي إلى نمو الأرباح والمكاسب الرأسمالية الجذابة لمستثمري الأسهم، ومع ذلك، يمكن اتخاذ العديد من قرارات الاستثمار الخاطئة بسبب توقعات النمو المفرطة، سواء في المملكة العربية السعودية أو في الولايات المتحدة.

الاستثمار في الخارج

قد يكون الاستثمار في الخارج هو الخيار الأكثر وضوحًا للعديد من المغتربين، خاصة أولئك الذين لن يقيموا في المملكة العربية السعودية لفترة طويلة وبالنسبة للعديد من المغتربين، هذا يعني الحفاظ على مدخراتهم واستثماراتهم في وطنهم.

قبل القيام بذلك، يجب عليك التقييم بعناية إذا كانت هذه ستكون عملية سلسة، أي إذا كان بإمكانك الاستثمار في وطنك على نفس الأساس المقيم في ذلك البلد. تحقق مع البنك أو وسيطك الحالي إذا كان بإمكانك الاستمرار في استخدام خدماتهم أثناء وجودك في المملكة العربية السعودية.

سلبيات الاستثمار في الخارج

  • رسوم أعلى
  • اقتطاع الضرائب
  • عدم توفر المنتجات المالية المخصصة للمقيمين فقط.
  • كيفية الاستثمار في بورصة تداول

تداول – معلومات سوق الأسهم السعودية

  • تداول هي التي تشرف على تداول هيئة السوق المالية وهي البورصة الوحيدة في المملكة العربية السعودية.
  • اعتبارًا من عام 2017 ، أدرجت حوالي 171 شركة متداولة علنيًا ، موجهة بشكل أساسي نحو صناعات الطاقة وقطاع الخدمات المالية.
  • ساعات التداول في البورصة من 10:00 ص إلى 3:00 م ، من الأحد إلى الخميس ؛ ومقرها الرياض ، المملكة العربية السعودية.
  • المقياس الرئيسي للبورصة السعودية هو مؤشر تداول لجميع الأسهم (TASI)، الذي بدأ في عام 1994 عند 1،282.87 ووصل إلى 7،179.34 في أغسطس 2017.
  • وهذا المؤشر مشابه للمؤشر من الولايات المتحدة ، S&P 500 ؛ ويتأثر بشدة بتقلبات أسعار النفط.

اقتصاد المملكة العربية السعودية – نظرة عامة

تفتخر المملكة العربية السعودية بهيمنة صناعة النفط في جميع أنحاء العالم ولكن في السنوات القليلة الماضية، ركزت الحكومة السعودية جهودها على تنويع اقتصادها حيث أعلنت المملكة باستمرار اهتمامها بدخول صناعة الطاقة البديلة.

وفي عام 2017، أكد المسؤولون السعوديون أنه بحلول عام 2023، تخطط المملكة العربية السعودية لتطوير حوالي 10 جيجاوات من الطاقة المتجددة وبصرف النظر عن الخطط المستقبلية الطموحة، عززت البلاد النمو من خلال الخصخصة التي طبقته على بعض الصناعات.

بلغ الناتج المحلي الإجمالي للبلاد 683.83 مليار دولار في عام 2017 ؛ بلغ معدل البطالة 6٪ في يونيو 2018 ، وبقي معدل الفائدة عند 2.75٪ في أكتوبر 2018، ومن الجوانب الهامة للغاية التي يعتمد عليها المناخ الاقتصادي في هذا البلد شركة النفط السعودية ، المعروفة باسم أرامكو السعودية، وهي تعتبر واحدة من أكبر الشركات في العالم من حيث الإيرادات وأكثر شركات النفط ربحية.

على الرغم من أن أرامكو غير مدرجة في البورصة علنا​​، فقد أعلن المسؤولون السعوديون عن نواياهم في كسب 100 مليار دولار عن طريق بيع حصة 5 في المائة في أرامكو في البورصات المحلية والأجنبية، سيكون الاكتتاب العام الأولي (IPO) هو الأكبر في التاريخ، مع الأخذ في الاعتبار حقيقة أن الشركة لديها تقييم إجمالي يبلغ حوالي 2 تريليون دولار.

الاستثمار في بورصة تداول

  • تداول هو أكبر سوق للأوراق المالية من حيث القيمة السوقية والأكثر سيولة في الشرق الأوسط، وكذلك في شمال أفريقيا.
  • يتيح هذا التبادل للمستثمرين السعوديين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي زيادة رأس مالهم من خلال صناديق الاستثمار المتداولة والأسهم وأدوات الدين.
  • ومع ذلك، فإنه يأتي مع قيود في قسم الاستثمار الأجنبي، حيث تقبل “تداول” المستثمرين الأجانب المؤسسيين فقط وليس المستثمرين الأفراد.
  • علاوة على ذلك، لديهم حق الوصول إلى 5٪ فقط من الأسهم المصدرة في أي شركة وكلها معًا تقتصر على 20٪ من أسهم شركة واحدة و 10٪ من جميع أسهم الشركات المدرجة.
  • يمكن الاطلاع على جميع المعايير والوثائق القانونية اللازمة للاستثمار في هذا التبادل على موقع تداول.

تداول في تداول Tadawul مع RCPro

حسابنا الإسلامي يتوافق مع المعتقدات الدينية الإسلامية وخالي من الفائدة أو التبادل، مع دعم مخصص 24/5 من مدير حسابك، ولن يكون الاستثمار في أكبر سوق للأوراق المالية في الشرق الأوسط مع RCPro فرحة فحسب، بل استثمارًا قيمًا ومربحًا أيضًا!

كيفية الاستثمار في سوق الأسهم السعودي

محددات

يسمح تداول فقط للمستثمرين الأجانب المؤسسيين وليس الأفراد وفقًا لهيئة السوق المالية، يجب أن يكون لدى “المستثمر الأجنبي المؤهل” الذي يرغب في المشاركة في السوق المالية السعودية أصولًا لا تقل عن 5 مليارات دولار تحت إدارته وأن يكون في العمل لمدة خمس سنوات على الأقل .

تشمل الشروط الأخرى ما يلي:

  • يمكن أن يقتصر المستثمرون الأجانب على خمسة بالمائة من الأسهم المصدرة في أي شركة واحدة.
  • يمكن لجميع المستثمرين الأجانب (بما في ذلك المقايضات المقيمة وغير المقيمة و “المستثمرين الأجانب المؤهلين”) امتلاك ما يصل إلى 49 في المائة كحد أقصى من أسهم أي شركة.
  • يقتصر جميع “المستثمرين الأجانب المؤهلين” معًا على 20 بالمائة من أسهم شركة واحدة و 10 بالمائة من القيمة السوقية الإجمالية (جميع الشركات المدرجة).

كيف تستثمر

تعد مورغان ستانلي (MS) ومجموعة كريدي سويس (CS) من بين البنوك العالمية التي أنشأت مكاتب في الرياض، والتي تعمل كمركز للوسطاء الذين يغطون منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، وبالتالي، من المحتمل أن يستخدم المستثمرون الأجانب المؤهلون نفس البنوك الاستثمارية لدخولهم سوق الأسهم السعودية.

التجارة عبر الانترنت

كجزء من اختيارنا المتميز لخدمات الاستثمار، يسرنا أن نقدم جدوى تداول، كما يمكنك الآن تداول سوق الأسهم السعودي في أي مكان على الإنترنت باستخدام أحدث التقنيات على الإنترنت.

مميزات التجارة عبر الانترنت :

  • أدخل أوامر البيع والشراء.
  • تتبع وعرض أسعار الأسهم باستخدام أساليب مختلفة.
  •  وعرض تفاصيل المحفظة وملخص.
  • عرض تفاصيل المعاملات وملخص.
  •  وعرض رصيد الحساب.
  • عرض الطلبات المعلقة.
  • عرض حركة سعر السهم عن طريق زيادة النسبة المئوية والقيمة والقطاع.
  • إنشاء قائمة مراقبة للأسهم المفضلة وتعديل أو إلغاء قائمة المراقبة.
  • الوصول إلى آخر الأخبار عن كل سهم.
  • اختر لغتك المفضلة “إنجليزي أو عربي”

مفهوم تداول سريع:

مفهوم التداول السريع هو ميزة تتيح التحكم في أكثر من طلب واحد في كل مرة، بدلاً من التعامل مع كل طلب في وقت واحد، يمكنك التعامل مع جميع الطلبات أو مجموعة منها في نفس الوقت. يمكنك أيضًا التعامل مع محتويات المحفظة ككل، والتداوليتيح لك التداول السريع القيام بأي مما يلي:

  • تصفية كل محفظتك
  • تصفية جزء من محفظتك
  • ومجموعة تلغي جميع أوامر الشراء الخاصة بكل
  • مجموعة تلغي جميع أوامر البيع الخاصة بك
  •  ومجموعة إلغاء جزء من أوامر الشراء الخاصة بك
  • مجموعة إلغاء جزء من أوامر البيع الخاصة بك

اترك تعليقاً

Top